إضافات لامعة في صفقات اليوم الأخير

بعد التعاقدات البارزة التي شهدها الأسبوع الماضي مع جواو كانسيلو وإيفان توني، كانت أندية دوري روشن السعودي نشطة حتى اللحظة الأخيرة من إغلاق فترة الانتقالات يوم الاثنين، إذ تمت العديد من الصفقات المثيرة قبل الموعد النهائي.

نستعرض هنا 10 من أبرز اللاعبين الذين أُعلن عنهم في الساعات الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية لموسم 2024-2025

 

كريس سمولينغ (الفيحاء)

ينضم المدافع السابق لمانشستر يونايتد إلى الفيحاء قادمًا من روما، حيث قضى 5 سنوات وفاز بلقب دوري المؤتمر الأوروبي 2022 (كما كان وصيفًا في الدوري الأوروبي 2022-2023).  لعب سمولينغ البالغ من العمر 34 عامًا، 155 مباراة مع نادي العاصمة الإيطالية، وسجل 10 أهداف. أما في يونايتد، فكان قلب الدفاع جزءًا من فريقين فازا بالدوري الإنجليزي الممتاز، كما لعب 31 مباراة دولية مع إنجلترا. ومثل أيضًا نادي فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز.

دانيلو بيريرا (الاتحاد)

 أمضى المدافع أربع سنوات مثمرة في العاصمة الفرنسية، وفاز بثلاثة ألقاب في الدوري الفرنسي وكأسين فرنسيين.  وهو لاعب متعدد الأدوار في باريس سان جيرمان، قادر على اللعب في خط الوسط الدفاعي، فاز بيريرا أيضًا بألقاب في الدوري البرتغالي مع بنفيكا، وكان جزءًا من منتخب البرتغال الذي فاز بلقب يورو 2016 ودوري الأمم الأوروبية 2018-2019. يبلغ من العمر 32 عامًا، ولديه 72 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

 

دانيال بودينسي (الشباب)

 سيكون عشاق الدوري الإنجليزي الممتاز على دراية جيدة بالمهاجم البرتغالي، الذي اختتم أربع سنوات رائعة في وولفرهامبتون واندررز؛ بالتوقيع مع الشباب.

 قضى بودينسي (28 عامًا) الموسم الماضي على سبيل الإعارة في نادي أولمبياكوس اليوناني، النادي الذي انضم منه إلى وولفرهامبتون، وشارك في ثلاث من أربع مباريات افتتاحية للفريق هذا الموسم. وفي إجمالي 108 مباريات مع وولفرهامبتون، سجل 16 هدفًا وصنع 9 تمريرات حاسمة.

محمد سيماكان (النصر)

حرصًا على إضافة بعض التعزيزات الدفاعية إلى خط جانب المدافع الإسباني إيمريك لابورت، اختار النصر ضم سيماكان من نادي آر بي لايبزيغ الألماني. أصبح اللاعب الفرنسي، 24 عامًا، محبوبًا لدى الجماهير في نادي البوندسليغا، حيث لعب 122 مباراة منذ ظهوره الأول في عام 2021، وسجل 7 أهداف وصنع 13 تمريرة حاسمة. يلعب سيماكان بشكل أساسي في قلب الدفاع، لكنه يستطيع اللعب أيضًا في مركز الظهير الأيمن.

 

جواو كوستا (الاتفاق)

 أثبت طريق الانتقالات بين روما ودوري روشن السعودي متانته هذا الصيف، حيث كان كوستا هو الأحدث في اتباع هذا المسار. انضم الجناح البرازيلي، 19 عامًا، إلى أكاديمية الشباب في النادي الإيطالي قادمًا من كورينثيانز في عام 2021، وبعد أن شق طريقه، ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في نوفمبر الماضي. يغادر كوستا العاصمة الإيطالية بعد أن شارك في خمس مباريات في جميع المسابقات، بينما مثل العام الماضي منتخب البرتغال تحت 19 عامًا على الرغم من ولادته في البرازيل.

ماركوس ليوناردو (الهلال)

تزداد قوة العلاقة مع بنفيكا في صفوف بطل دوري روشن السعودي، حيث ينضم ليوناردو إلى قائمة اللاعبين القادمين من النادي البرتغالي في الهلال إلى جانب المدرب جورجي جيسوس والوافد الجديد كانسيلو. انتقل المهاجم البرازيلي، 21 عامًا، إلى نادي الدرجة الأولى البرتغالية في يناير المكاضي فحسب، لكنه أبلى بلاء حسنًا، مسجلًا 8 أهداف في 17 مباراة في الدوري، كان آخرها الأسبوع الماضي. وقد مثل البرازيل في مختلف الفئات العمرية.

 

براد يونغ (العروبة)

 لاعب كرة قدم بريطاني آخر ينتقل إلى دوري روشن السعودي، يصل المهاجم البالغ من العمر 21 عامًا إلى العروبة الصاعد حديثًا كأفضل هداف في كرة القدم الويلزية الموسم الماضي. فاز يونغ، خريج أكاديمية نادي أستون فيلا في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالحذاء الذهبي في الدوري الويلزي الممتاز 2023-2024 بعد أن سجل 22 هدفًا قاد بها فريق ذا نيو سانتس إلى تحقيق الثنائية المحلية في ويلز. وسجل هدفين هذا الصيف في أول ظهور له أوروبيًا ليمنح فريقه المشاركة الأولى على الإطلاق في دور المجموعات في دوري المؤتمر الأوروبي.

ستيفن بيرغوين (الاتحاد)

 يرحب دوري روشن السعودي بجناح سابق آخر من توتنهام هوتسبير، حيث ينضم الجناح الهولندي إلى جورج كيفن نكودو لاعب ضمك في السعودية. لم يستمتع بيرغوين، 26 عامًا، بأفضل أوقاته في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد انتقاله من بي إس في آيندهوفن في عام 2020، إلا أنه استعاد مستواه منذ عودته إلى هولندا مع أياكس. سرعان ما أصبح قائدًا للفريق، وسجل 29 هدفًا في 80 مباراة لفريق أمستردام، وكان جزءًا من منتخب هولندا في بطولة يورو 2024 هذا الصيف.

روبرت رينان (الشباب)

 يستمر ارتباط البرازيل الوثيق بدوري روشن السعودي مع انضمام قلب الدفاع رينان إلى الشباب على سبيل الإعارة. بعد أن بدأ مسيرته في كورينثيانز في وطنه، انتقل المدافع إلى زينيت سانت بطرسبرغ الروسي العام الماضي بعقد لمدة خمس سنوات. شارك 13 مرة في الدوري قبل أن تتم إعارته في يناير إلى إنترناسيونال البرازيلي. لا يزال يبلغ من العمر 20 عامًا فقط، وتم استدعاؤه إلى تشكيلة منتخب البرازيل الأول في مارس لمباراة ودية أمام المغرب.

أنجيلو غابرييل (النصر)

 لن يضطر رينان إلى البحث بعيدًا في الرياض عن مواطن يسعى بصحبته إلى تحقيق الاستقرار السريع، حيث عزز النصر هجومه بضم الجناح البالغ من العمر 19 عامًا، أنجيلو غابرييل. وصل اللاعب البرازيلي، القادم من نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز، من خلال صفوف سانتوس وظهر لأول مرة في سن 15 عامًا. في النهاية، شارك في 105 مباراة في الدوري للنادي قبل التوقيع مع تشيلسي في يوليو من العام الماضي. قضى الموسم الماضي على سبيل الإعارة في نادي ستراسبورغ في الدوري الفرنسي، حيث شارك 21 مرة في دوري الدرجة الأولى الفرنسي.