ثنائية بروزوفيتش في الأخدود تشعل لقاء الهلال والحزم

قاد الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش فريقه النصر للفوز على مستضيفه الأخدود 3-2 في مباراة دراماتيكية، الخميس 9 مايو 2024، وكان التعادل 2-2 يسيطر على المباراة في الدقائق الـ 20 الأخيرة، منذ أدرك النيجيري سافيور غودوين، التعادل لفريقه. وكادت تلك النتيجة أن تتسبب في الإعلان مبكرًا للغاية، عن حسم الهلال للقب دوري روشن السعودي، قبل أن يخوض المباريات الـ 4 الأخيرة له. ووسط ذلك سجل بروزوفيتش الهدف الثالث الذي فاز به النصر عند الدقيقة (90+1) وتأجلت أفراح الهلاليين في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة.

وبات الهلال (86 نقطة) بحاجة نقطة واحدة لحسم لقب الموسم الجاري 2023-2024، منذ انتصاره على الأهلي الاثنين الماضي، سواء أضافها لرصيده بشكل مباشر أو عبر تعثر النصر. وسيخوض الهلال مواجهته مساء السبت أمام ضيفه الحزم على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية.

وانطلقت الجولة الـ 31 من دوري روشن السعودي، بمواجهتي الفيحاء والفتح، ولقاء الرياض والتعاون. وشهدت مباريات اليوم الأول تعادلين، بنتيجة 2-2 بين الفيحاء والفتح، وبلا أهداف بين الرياض والتعاون.

أما اللقاء الثالث في اليوم الأول من الجولة 31 بين الأخدود والنصر، فشهد تألق علي الحسن في تمريرتين حاسمتين، تجلى في الأولى منهما سرعة بديهته، حين مرر إلى الخلف، حيث بروزوفيتش المتأهب في مكان أفضل للتسديد، فكانت الصاروخية التي منحت النصر التفوق عند الدقيقة الـ 7.

ومرر علي الحسن تمريرتين لرونالدو، الأولى وصلت إلى دفاع الأخدود، فعاد الحسن لافتكاكها من سعيد الربيعي، والتمرير مجددًا لرونالدو الذي استثمر فرصة التسجيل الثمينة (الدقيقة 15).

ودخل الأخدود الشوط الثاني، بشكل مختلف جذريًا، فظهرت مبادراته الهجومية، واتضحت مقدراته التهديفية، ومنها الكرة التي سددها حسن الحبيب على مشارف منطقة الجزاء، فاخترقت تسديدته المذهلة منطقة الجزاء، رغم التكتّل المكون من 8 لاعبين للنصر، خلاف حارس المرمى، حتى استقرت في الشباك (الدقيقة 60).

وبعد هدف تقليص الفارق بـ 10 دقائق، قرأ النيجيري غودوين سوء التفاهم بين دفاع النصر في تخليص الكرة التي استحوذوا عليها أثناء هجمة للأخدود، ليقتنص الكرة بتسديدة في شباك النصر.

وظهرت هجمات للفريقين لخطف الفوز بعد التعادل 2-2، منها عرضية لعبها رونالدو برأسه فارتطمت في العارضة، وأراد مدافع الأخدود إبعادها، لكنها تهيأت لبروزوفيتش الذي سدد بروعة لا تقل عن تسديدته الأولى في شباك باولو فيتور.

وفي مباراة الفيحاء والفتح، تقدم صاحب الأرض بالنتيجة في مناسبتين، لكن الفتح عاد ليعادل النتيجة في المرتين، وكان الشوط الأول انتهى بالهدف الذي أحرزه فاشون ساكالا بعد تمريرة متقنة من زميله عبد الحميد صابيري، وجاءت تسديدة ساكالا بيسراه صعبة على الحارس جاكوب ريني (الدقيقة 29).

وشهد الشوط الثاني 3 أهداف وكان قابلًا للزيادة، مع النزعة الهجومية المبكرة للضيوف، أثمرت سريعًا بالهدف الثاني، بعد عرضية من سعيد باعطية إلى دجانيني تفاريس الذي سبق المدافعين إلى الكرة وغمزها بقدمه في مرمى ستويكوفيتش (الدقيقة 47).

وتبادل ساكالا وصابيري الأدوار في تسجيل الأهداف، فمرر الأول للثاني الذي سدد بإحكام من خارج منطقة الجزاء الهدف الثاني للفيحاء (الدقيقة 69). لكن الفتح عاد في غضون 7 دقائق فقط، بعد هجمة انتقلت فيها الكرة من الأرميني زيلارايان إلى باعطية عن يمينه، ثم عرضية إلى سالم النجدي الذي أعاد الكرة برأسه لسفيان بن دبكة في مواجهة المرمى. واستفاد بن دبكة من تشتت حارس الفيحاء مع التناقل السريع للكرات أمام مرماه.

ولم تؤثر نتيجة التعادل، في الارتباط النقطي بين الفيحاء والفتح (42 نقطة لكل منهما) مع تفوق الفتح في الأهداف (+11 هدفًا لمصلحة الفتح).

وبعد تعادل التعاون أمام مستضيفه الرياض، أصبحت الفرصة مواتية أمام الاتحاد (50 نقطة) في استعادة المركز الرابع، مع الفارق البسيط بينه وبين التعاون صاحب الـ 52 نقطة، وسيواجه الاتحاد ضيفه الاتفاق، الجمعة. 

أما الرياض فوصل إلى النقطة الـ 30، لكن مركزه الـ 14 مهددٌ؛ في انتظار ما سينتج عن مواجهتي أبها أمام ضمك، والطائي مع مستضيفه الرياض.