الأهلي أمام الزمالك.. تأثير لنجومهما على دوري روشن السعودي

ستنطلق جولة جديدة من ديربي القاهرة الشرس، بين الأهلي والزمالك سبتمبر المقبل في العاصمة السعودية الرياض.

وللمرة الثانية، سيلتقي الغريمان الكرويان في الرياض؛ لكن المناسبة مختلفة، فالبطولة التي ستجمعهما قارية، إذ سيتواجهان على كأس السوبر الأفريقي، ويجمع بين الفائزين بدوري أبطال أفريقيا (الأهلي المصري) وكأس الكونفيدرالية الأفريقية (الزمالك المصري). إنها منافسة تتجاوز حدود مصر، ومن المناسب أن تستضيف المملكة العربية السعودية المباراة القادمة نظرًا للتأثير الذي أحدثه العديد من اللاعبين من كلا الجانبين على مر السنين في دوري روشن السعودي.

الكثير من الأساطير الذين لعبوا دورهم في هذه مواجهات الديربي التاريخية، سواء بقميص الأهلي الأحمر أو الزمالك الأبيض، قد زينوا الملاعب الخضراء للدوري السعودي للمحترفين، وأضاف كل منهم نكهته الخاصة إلى الدوري.

وأحد هؤلاء هو طارق حامد، لاعب خط الوسط الذي لا يعرف معنى التهاون، وأمضى ثماني أعوام في الزمالك بين عامي 2014 و2022، وواصل مسيرته في الموسمين الماضيين في دوري روشن السعودي مع كل من الاتحاد وضمك.

حامد، الذي لعب 58 مباراة دولية مع منتخب مصر، حفر اسمه في كتب التاريخ في الزمالك، إذ ساعد النادي على الفوز بثلاثة ألقاب للدوري المصري، وخمسة كؤوس مصرية، وكأسين سوبر مصري، بالإضافة إلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية وكأس السوبر الأفريقي.

وقد ترك تأثيرًا مشابهًا في الاتحاد في موسم واحد في جدة، إذ حجز مكانًا خاصًا في قلوب الجماهير بفضل عمله الدؤوب في خط الوسط. وتوّج ذلك بمساهمته في فوز النادي بلقب دوري روشن السعودي موسم 2022-2023، بعد انتظار 13 عامًا في انتظار هذا التتويج.

وبالمصادفة، سيواجه حامد الذي يدافع حاليا عن شعار ضمك، منافسًا قديما في الجولة الأولى من دوري روشن السعودي الذي سينطلق في 22 أغسطس 2024، عندما يواجه فريقه ضمك ضيفه الخليج الذي يمثله مهاجم الأهلي المصري السابق محمد شريف.

وكان شريف، البالغ من العمر 28 عامًا، هداف الدوري المصري الممتاز في موسم 2020-2021، برصيد 21 هدفًا طوال الموسم، منهيًا فترته مع النادي القاهري برصيد مثير للإعجاب بلغ 41 هدفًا في 88 مباراة في الدوري.

كان سجله ضد حامد في ديربي القاهرة مثيرًا للإعجاب بنفس القدر. في المباريات الثلاث التي لعبوها في مواجهة بعضيهما، لم يخسر الأهلي الذي لعب له شريف أبدًا، بينما تمكن شريف من تسجيل ثلاثة أهداف في تلك المباريات الثلاث.

في السعودية، جاء الأمر مختلفًا، لا أحد يتفوق مع فريقه بشكل مطلق على فريق الآخر، إذ تبادل فريقا ضمك والخليج الانتصار على الآخر في مواجهتي الذهاب والإياب، الموسم الماضي، كما فشل شريف في هز الشباك في أي من المباراتين.

ويُعد حامد وشريف، اثنان فقط من بين عدد من النجوم المصريين الذين أضاءوا الدوري السعودي للمحترفين على مدى العقود القليلة الماضية، فبالعودة إلى تشكيلة مصر لكأس العالم روسيا 2018 سنجد خمسة لاعبين كانوا يمثلون الأندية السعودية في ذلك الوقت، وجميعهم جاؤوا إلى الدوري السعودي من ناديي الأهلي والزمالك المصريين. وكان إلى جوار حامد في قائمة المنتخب المصري أحمد حجازي، زميله المستقبلي في الاتحاد.

أمضى حجازي موسمين في الأهلي قبل أن يترك مصر متجهًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، إذ لعب مع وست بروميتش ألبيون، ثم انضم إلى الاتحاد في عام 2020، على سبيل الإعارة في بداية الأمر، قبل أن يتحول عقده بالكامل لنادي الاتحاد. وقاد المدافع المصري فريقه الاتحاد إلى لقب دوري روشن السعودي في موسم 2022-2023، إلى جانب حامد.

كتب حجازي على إنستغرام بعد رحيله عن الاتحاد الشهر الماضي، بعد أن وقع مع نادي نيوم في دوري الدرجة الأولى: "أنا فخور بأن أكون جزءًا من تاريخ هذا النادي العريق". "تحقيق لقب الدوري هو إحدى أفضل اللحظات في مسيرتي. وداعًا، أنا وعائلتي سنظل دائمًا من مشجعي النادي."

ومن بين الأساطير الأخرى التي ظهرت في الدوري السعودي للمحترفين، لاعبان من أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأهلي من حيث عدد المباريات، هما الحارس عصام الحضري والمهاجم عماد متعب. لقد جمعا ما يقرب من 750 مباراة لعبًا للفريق الذي أطلق عليه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لقب نادي القرن الأفريقي.

لعب متعب خلال موسم 2008-2009 مع الاتحاد، وساعدهم في الفوز بلقب الدوري، بينما أمضى الحضري، قائد المنتخب الوطني عندما التقت مصر والسعودية في كأس العالم روسيا 2018، موسم 2017-2018 في نادي التعاون.

ويرتبط الحضري ارتباطًا تاريخيًا راسخًا بالدوري السعودي للمحترفين، لأنه اللاعب الأول في خانة الحراسة الذي ينتقل لأندية الدوري السعودي، بعد الإعلان عن سماح مشاركة الحراس غير السعوديين في الدوري، وكانت هذه الخانة حكرًا على الحراس المواطنين حتى كسرها قرار الاحتراف في يونيو 2017.

وفي الوقت نفسه، يعد محمود كهربا أحد اللاعبين القلائل الذين غيروا انتماءاتهم بعد أن لعبوا لكل من الأهلي والزمالك، مع فترة عامين في الاتحاد بينهما.

على الجانب الآخر، أمضى أسطورة الزمالك شيكابالا، الذي يمتلك قائمة إنجازات طويلة، موسمًا في الدوري السعودي مع الرائد في 2017-2018، بينما استمر الظهير الأيسر محمد عبد الشافي لفترة أطول إلى حد ما، إذ أتم 5 مواسم، مع فريقي الأهلي والفتح.

كان عبد الشافي جزءًا من فريق الأهلي الذي أنهى انتظارًا دام 31 عامًا، ليرفع رفع لقب الدوري السعودي مجددًا في 2015-2016، مما جعله رمزًا للأهلي في جدة بقدر ما هو رمز للزمالك في بلده الأم.

هؤلاء ليسوا سوى بعض اللاعبين الذين تركوا بصمتهم على الدوري السعودي للمحترفين على مر السنين. لذلك، ستتجه الأنظار على ملعب المملكة أرينا "The Kingdom Arena" عندما يلتقي الأهلي والزمالك مرة أخرى الشهر المقبل في أحدث حلقة من هذه المنافسة الشرسة.