رونالدو وكفيركفيليا.. أحلام متقاطعة في ختام المجموعات الأوروبية

يواجه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي لبطولة أمم أوروبا، تحديًا جديدًا في سعيه لتسجيل الأهداف في دور المجموعات، للمرة السادسة على التوالي، مع تبقي مباراة واحدة فقط لتحقيق هذا الإنجاز، وهي المواجهة أمام جورجيا في ختام دور المجموعات.

وأكد الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب البرتغال، مشاركة رونالدو في المباراة خلال مؤتمر صحافي يسبق المواجهة، قال فيه إنه لن يجري تغييرات جذرية على عناصر المنتخب، رغمًا عن ضمانهم التأهل إلى الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا.

ومن المرجح أن يصطدم قائد النصر رونالدو في تلك المباراة، بمدافع فريق الأخدود سولومون كفيركفيليا، في ثالث مباراة بينهما بعد لقاءيهما في دوري روشن السعودي، بشعاري فريقيهما في نوفمبر ومايو الماضيين. وفي المباراتين، انتصر النصر (3-0 و3-2) وشهدت المواجهتان تألقًا للاعبين؛ إذ سجل رونالدو 3 أهداف في المباراتين، في الوقت الذي سعى خلاله كفيركفيليا، بقوة لمنع هجوم النصر من الوصول لمرمى فريقه مع 3 التحامات ناجحة، إلى جانب 10 محاولات ناجحة لتشتيت الكرة، خلاف اعتراض التمرير للمنافس.

رونالدو واجه كفيركفيليا في مباراتين قبل أمم أوروبا

وحظي مدافع الأخدود كفيركفيليا باللعب أمام رونالدو، وذلك ما كان يحلم به خفيتشا كفاراتسخيليا، زميله في المنتخب، المتوّج الموسم الماضي مع نابولي بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 3 عقود (بعد رحيل رونالدو عن الكالتشيو)، وقال كفارا في المؤتمر الصحافي الذي يسبق مباراة البرتغال عن مواجهة رونالدو: "حلمت باللعب معه أو ضده. لقد كانت صدفة جيدة أنه انضم إلى مجموعتنا. أتمنى أن ينتهي كل شيء لصالحنا، وأن يأتي قميصه إليّ أيضًا".

ويعيش الجورجيون حالة من النشوة الكروية غير المعهودة في البلاد، بفعل المشاركة التاريخية الأولى لمنتخب بلادهم في نهائيات أوروبا. ويحمل المنتخب الجورجي فرصة ذهبية بالتأهل لدور الـ 16 في حال الفوز على البرتغال، وأمام هذه الفرصة قال الفرنسي ويلي سانيول مدرب المنتخب: "إذا أخبرني أحدهم أنه سيكون لدينا فرصة للتقدم إلى المرحلة التالية، لم أكن لأصدق ذلك"، لكن سانيول في الوقت نفسه يقلل من شأن حصدهم نقطة واحدة في المباراتين الأوليين بالنظر إلى الأداء الذي قدمه منتخب جورجيا.

وقبل المواجهة الأخيرة في دور المجموعات، شهدت البطولة أربع مباريات جمعت لاعبي دوري روشن السعودي عبر منتخباتهم المتنافسة. وكادت مباراة إسبانيا وكرواتيا في الجولة الأولى أن تشهد مواجهة بين لاعبين من فريق النصر، هما المدافع الإسباني إيمريك لابورت وزميله الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لكن المدرب الإسباني لويس دي لا فوينتي لم يشرِك لابورت في تلك المباراة التي لعب فيها بروزوفيتش كامل الدقائق. وانتهت بفوز إسبانيا 3-0.

فيما يلي قائمة المباريات الأربع التي جمعت لاعبي دوري روشن السعودي عبر منتخبات متنافسة:

جورجيا X تركيا (الجولة الأولى)

ركض الجورجي سولومون كفيركفيليا مدافع الأخدود في اتجاه معاكس مع التركي ميريح ديميرال مدافع الأهلي، خلال 6 دقائق، بين الدقيقتين (79 حتى 85) إذ دخل ديميرال إلى ملعب المباراة محل لاعب الوسط قآن آيخان قبل 21 دقيقة من نهاية المباراة، فيما خرج سولومون كفيركفيليا عند الدقيقة الـ 85 ليتيح فرصة المشاركة لمواطنه بودو زيفزيفادزي.

ديميرال أثناء مشاركته في لقاء جورجيا

وكانت النتيجة 2-1 لمصلحة تركيا، وقت مشاركة اللاعبين معًا، واحتفل ديميرال بهدف ضمان الانتصار القاتل 3-1 داخل المستطيل الأخضر، في وقت تحسر فيه كفيركفيليا على فرصة التعادل التي سبقت الهدف من مقاعد البدلاء.

 

هولندا X فرنسا (الجولة الثانية)

نال الفرنسي نغولو كانتي لاعب الاتحاد، في مباراة منتخب بلاده أمام هولندا، جائزة أفضل لاعب في المباراة للمرة الثانية على التوالي، بعد أداء ملفت طوال المباراة التي شهدت في الدقيقة الـ 79 مشاركة الهولندي جورجينيو فينالدوم لاعب الاتفاق محل جيردي شوتن. وانتهت المواجهة بالتعادل بلا أهداف.

تركيا X البرتغال (الجولة الثانية)

لعب كريستيانو رونالدو في كامل دقائق المباراة التي جمعت منتخب بلاده أمام تركيا، والتحق به مواطنه لاعب الهلال روبن نيفيز عند الدقيقة الـ 46 محل زميلهما جواو بالينيا. وفي مطلع ربع الساعة الأخيرة من الوقت الأصلي، دخل مدافع الأهلي ميريح ديميرال مكان زميل خانته سامت أكايدين. وانتهت المباراة لصالح البرتغال 3-0.

رونالدو صنع الهدف الثالث لبرونو فيرناديز في لقاء تركيا

وصنع رونالدو عند الدقيقة الـ 56 الهدف الثالث لبرونو فيرنانديز، وأصبح اللاعب الأكثر صناعة للأهداف في تاريخ أمم أوروبا بـ 7 تمريرات حاسمة، فضلًا عن كونه الهدّاف التاريخي للبطولة بـ 14 هدفًا (11 هدفًا في دور المجموعات و3 أهداف في الأدوار الإقصائية).

بلجيكا X رومانيا (الجولة الثانية)

ذاد حارس القادسية كوين كاستيلس عن مرمى منتخب بلجيكا، وخرج بشباك نظيفة. أمام المنتخب الذي ضم نيكولاي ستانشيو (لاعب ضمك) ومدافع الأخدود أندريه بوركا. وفي الدقيقة الـ 72 شارك البلجيكي يانيك كاراسكو لاعب الشباب، مكان لاعب الوسط الشاب جيريمي دوكو. وانتهت المباراة لمصلحة بلجيكا 2-0، وقادت تلك النتيجة منتخبات المجموعة إلى رصيد متشابه (3 نقاط للمنتخبات الأربعة للمرة الأولى في تاريخ نهايات أوروبا). ويقود الروماني إدوارد يوردانيسكو منتخب بلاده وهو نجل المدرب أنغيل يوردانيسكو مدرب الهلال والاتحاد سابقًا.