ثنائيات تهديفية تقود أبها والرائد والفيحاء لنقاط ثمينة

في معركة البقاء والتقدم، حقق فريق أبها فوزًا مهمًا على الفتح بنتيجة 2-1، مما مكّنه من القفز من المركز الـ17 إلى الـ15. وحسّن الفيحاء كذلك موقفه في الدوري بفوز كبير على الأخدود بثلاثة أهداف نظيفة، صعد به للمركز التاسع، بينما أكد الرائد تفوقه على الحزم بالفوز 2-0، معززًا موقعه في المركز الثالث عشر. وجاءت هذه المواجهات ضمن ختام منافسات الجولة الـ 27 من دوري روشن السعودي.

وشهدت المباريات الثلاث تألقًا ملفتًا مع بروز ثنائيات تهديفية من لاعبين أثبتوا جدارتهم. بينهم البولندي غريغوري كريتشوفياك الذي بات بطلًا لأبها بتسجيله ثنائية في شباك الفتح، في حين رفع جوليو تافاريس رصيده التهديفي، مسجلاً هدفي الرائد برأسيتين متقنة. ولم يكن فاشون ساكالا أقل إبداعًا، فقد أضاف هدفين لرصيده وقدم أداءً متكاملاً بتمريرة حاسمة للهدف الثالث، في تعاون مثالي مع النجم المغربي عبد الحميد صابيري الذي بادله الأدوار، محققًا تفاهمًا متميزًا يُفيد مدربهما الصربي فوك رازوفيتش.

وجسدت النتيجة النهائية لمواجهة الفيحاء والأخدود تفوق الفيحاء الفني، إذ أنهى الشوط الأول بتقدمه 1-0 بفضل مجهود ساكالا المتألق، إثر تمريرة ساحرة من صابيري، الذي راوغ ثلاثة من لاعبي الأخدود قبل أن يصنع الفرصة لساكالا الذي لم يتردد في هز الشباك.

وفي الشوط الثاني، رسم صابيري لوحة فنية بتمريرة مُحكمة خلف خط دفاع الأخدود لساكالا، الذي أظهر مهارة فائقة بمراوغة المدافع الأخير بكعب القدم بعدما تجاوز الحارس عبد العزيز العويرضي. وقبيل صافرة النهاية بلحظات، عاد ساكالا ليرد الجميل لصابيري بتمريرة دقيقة قادت إلى الهدف الثالث، مختتمين المباراة بإبداع متقن.

وفي مباراة مثيرة على ملعب أبها، انتزع فريق أبها فوزاً غالياً على نظيره الفتح بنتيجة 2-1 في لقاء شهد تألقاً وبراعة من اللاعبين والحراس.

وبدأت المواجهة بقوة منذ الدقائق الأولى إذ أظهر الحارس الروماني تشيبريان تاتاروشانو، بسالته في الدقيقة الرابعة، مبعدًا تسديدة قوية من مختار علي لاعب الفتح. بعدها بدقيقتين فقط، نفّذ أبها جملة تكتيكية متقنة، إذ لعب تيسيران ركلة حرة من الجهة اليسرى لملعب أبها إلى فهد الجميعة في الجهة اليسرى لملعب الفتح، الذي أرسل عرضية إلى البولندي كريتشوفياك، مكّنته من تسجيل الهدف الأول.

ولم يمهل الفتح أبها الكثير قبل أن يعلن عن نواياه الهجومية، إذ ارتطمت تسديدة مراد باتنا بالقائم الأيمن لتاتاروشانو عند الدقيقة الـ 11. وتواصلت الإثارة في الدقيقة 29 حين سدد الصربي أوروش ماتيتش لاعب أبها كرة قوية اصطدمت بالعارضة.

مع بداية الشوط الثاني، واصل فريق أبها إظهار شراسته الهجومية. وهدّد الشاب مشعل المطيري مرمى الفتح بكرة خطيرة تصدى لها الحارس جاكوب ريني بصعوبة، الذي عاد وتألق في التصدي لرأسية زياد الصحفي بعد لحظات.

لكن الفتح أظهر عزيمة قوية، وتمكن من تحقيق التعادل في الدقيقة 54 عن طريق الإسباني كريستيان تيو، الذي وضع الكرة في الشباك بتسديدة خادعت تاتاروشانو. ولم يدم التعادل طويلاً، حين وضعت تمريرة مشعل المطيري، زميله كريتشوفياك في موقف مناسب ليسجل هدف التقدم الثاني لأبها في الدقيقة 57.

وعلى الرغم من محاولات الفتح المتأخرة لإدراك التعادل، إلا أن السيطرة لم تترجم إلى أهداف، مما أدى إلى انتهاء المباراة بفوز أبها وحصده النقاط الثلاث.

وفي المباراة التي استضافها الرائد على ملعبه في بريدة، ابتدأ الحزم المبادرات الهجومية عبر عرضية للاعب محمد الثاني، لكن السنغالي مامادو لوم، أبطل الخطورة بإبعاده الكرة برأسه. بينما جاءت المحاولة الأولى للرائد من هجمة مرتدة مرر فيها المغربي كريم البركاوي الكرة إلى المهاجم جوليو تافاريس، وعلى الرغم من تسديدته الضعيفة بفعل المضايقة من المدافع البرازيلي برونو فيانا، إلا أن الحارس أيمن دحمان، استخدم قدمه لإيقاف الكرة بصعوبة.

وكان الحزم الأكثر وصولًا لمرمى المنافس خلال الدقائق الـ 34 الأولى، مع تسديدة فايز سليماني من منتصف ملعب الرائد، أما التسديدة الأخطر فانطلقت من داخل منطقة الجزاء من اللاعب البرتغالي توزي وأمسكها مواطنه أندريه مورييرا حارس الرائد بصعوبة.

وجاء هدف الرائد عند الدقيقة 35 من ضربة رأسية لتافاريس. وجرب الرائد سلاح الكرات الهوائية مطلع الشوط الثاني ليضاعف النتيجة عبر اللاعب تافاريس.

واستبدل الأوروغوياني دانيال كارينيو مدرب الحزم 4 لاعبين، خلال 25 دقيقة، لاستدراك نتيجة المباراة، بعد تاكيد الرائد تفوقه، متيحًا الفرصة أمام يزيد البكر وعزام آل سلمان ونواف الحبشي ومحمد باداموسي، مكان ماجد قشيش وفايز سليماني وأحمد الجويد ومحمد الثاني. مع ذلك، كان الرائد الأفضل في معظم مجريات الشوط الثاني، وكاد يرفع غلته التهديفية عبر تسديدتين من كريم البركاوي وحمد الجيزاني، لكنها وجدت تفانيًا من الحارس دحمان.