بونو أفضل حارس في أفريقيا

توج المغربي ياسين بونو، حارس مرمى الهلال، بلقب أفضل حارس مرمى في أفريقيا خلال حفل جوائز الاتحاد الأفريقي السنوي الذي أقيم في مدينة مراكش المغربية مساء يوم الاثنين.

وقاد بونو البالغ 32 عامًا بلاده في ديسمبرالماضي، إلى بلوغ نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، حيث أصبح المغرب أول دولة أفريقية تحقق هذا الإنجاز، مع إسهام حارسه بشكل واضح لاسيما في دور الـ16 أمام إسبانيا حين صد ضربتي جزاء من كارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس ليساهم في فوز منتخب بلاده بركلات الترجيح بنتيجة 3-0.

وبعد ستة أشهر من المونديال، عاد بونو ليضع له ذكرى سعيدة في ختام مشواره مع فريقه السابق إشبيليه الإسباني في نهائي الدوري الأوروبي، حين قاد فريقه السابق إشبيلية للفوز على نادي روما باستبساله في ركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي. وأنقذ بونو ركلة الجزاء لجيانلوكا مانشيني ليمهد الطريق لفريقه للفوز بركلات الترجيح بنتيجة 4-1.

ومنذ انضمامه إلى دوري روشن السعودي، قدم بونو أداء لفت الانتباه نحوه، مع محافظته على نظافة شباكه في تسع مباريات من أصل 14 مباراة في الدوري مع فريق الهلال.

من جهة أخرى، جرى اختيار مدافع الهلال، خاليدو كوليبالي، ومهاجم النصر، ساديو ماني، ضمن فريق العام للاتحاد الأفريقي.

وتفانى اللاعب ماني مع النصر هذا الموسم، إذ سجّل ستة أهداف وصنع أربع تمريرات حاسمة في أول 15 مباراة له. بينما يظل كوليبالي جزءًا أساسيًا من الدفاع الهلالي الذي استقبل أقل عدد من الأهداف في الدوري،إذ وصلت الأهداف المستقبلة للفريق إلى تسعة فقط، مع عجز المنافسين عن الوصول للشباك الزرقاء في تسع مباريات.

ضمن سياق الجوائز نفسها، اختار الاتحاد الأفريقي، المنتخب المغربي كأفضل منتخب أفريقي بعد أداءه المتميز. وتأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، وشارك في هذا الإنجاز ستة لاعبين يلعبون حاليًا في دوري روشن السعودي، بينهم ثنائي فريق الوحدة السعودي منير محمدي وجواد الياميق، إلى جانب قائد منتخب المغرب رومان سايس (مدافع الشباب)، وعبد الرزاق حمد الله (مهاجم الاتحاد)، وعبد الحميد صابري (الفيحاء)، إلى جانب ياسين بونو حارس الهلال.