الاتحاد والوحدة.. الديربي القديم

يختتم فريقا الاتحاد والوحدة منافسات الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي، حينما يلتقيان عند التاسعة مساء الأحد، على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.

يدخل الاتحاد هذه المواجهة وتركيزه صوب نقاطها الثلاث، بعد تحقيقه العلامة الكاملة في الجولتين السابقتين بالفوز على مستضيفه الخلود 1-0 قبل أن يكسب التعاون 2-1. أما الوحدة فيملك 4 نقاط، جمعها من التعادل أمام الرياض 3-3 قبل الانتصار على العروبة 2-1.

وتحمل مواجهة الفريقين طابعًا خاصًا، لأنها تعيد إلى الذكريات أول نهائي رسمي في السعودية على ملعب الصبان في جدة، بين الاتحاد والوحدة على بطولة كأس الملك مطلع العام 1958. وبسبب قوانين ذلك الوقت، تقرر إعادة النهائي بعد نهايته بالتعادل، وعانى الاتحاد في تلك المباراة بعد إصابة لاعبيه عبد الله خوجلي وحسن عدني، خلاف طرد اللاعب سيد مصطفى. وفي المباراة الثانية، كسب الوحدة أول بطولة رسمية بالانتصار 4-0 بفضل ثنائية حسني باز إضافة لهدفين آخرين للاعبين عابدين مرحوم وبشرى. وتوج الأمير عبد الله الفيصل فريق الوحدة بكأس تلك البطولة.

أما فيما يتعلق بتاريخ مواجهاتهما في دوري روشن السعودي، سنجد تفوقًا اتحاديًا بالانتصار في المواجهات الست الأخيرة بنتيجة إجمالية بلغت 14 هدفًا مقابل 5 أهداف، وتلك سلسلة الانتصارات الأطول لفريق الاتحاد في مواجهة الوحدة.

في المقابل، يبدو الوحدة متعافيًا الموسم الحالي، من تضعضع مستوياته في المواسم السابقة، محرزًا 5 أهداف في الجولتين الأوليين، وذلك رقم تاريخي للوحدة في مشاركاته بالدوري السعودي للمحترفين، كما يفصل بينه وبين تجنب الخسارة في أول 3 مباريات في الموسم، للمرة الأولى منذ موسم 2018-2019؛ الخروج بالفوز أو التعادل في مواجهة الجولة الثالثة.

وتدفع نتائج الفريقان الجيدة مطلع الموسم، المدربين لوران بلان وجوزيف زينباور، لاستثمار الفرصة لتحقيق أرقام شخصية قياسية، ويتطلع الفرنسي بلان مدرب الاتحاد إلى تسجيل اسمه في قائمة مدربي الاتحاد الذين حققوا الفوز في الجولات الثلاث الأولى، وتضم القائمة: الأرجنتيني غابريل كالديرون (في موسمين) إضافة إلى البرتغالي مانويل جوزيه ومواطنه نونو سانتو في الموسم الماضي، إلى جانب التشيلي لويس سييرا.

أما الألماني زينباور مدرب الوحدة، فسيعني له الانتصار اليوم أن يكون أول مدرب في تاريخ الوحدة يحصد 7 نقاط في الجولات الثلاث الأولى، فيما يقوده التعادل أمام الاتحاد إلى تكرار إنجاز المدرب فابيو كاريلي الذي جمع 5 نقاط من الجولات الثلاث الأولى في موسم 2018-2019.