ستانشيو يبدي فخره بشارة القيادة الرومانية

عندما يُطَوّق، نيكولاي ستانشيو، شارة القيادة حول عضده الأيسر قبل انطلاق مباراة رومانيا أمام سلوفاكيا يوم الأربعاء، سيكون متأهبًا لتقدير هذه اللحظة كما يجب.

يقول ستانشيو، النجم البارز لفريق ضمك في دوري روشن السعودي 2023-24: "أكبر فخر أحصل عليه في مسيرتي هو أن أكون قائدًا لمنتخب بلادي. ولاشيء يضاهي هذين الأمرين، أن أرتدي شارة القيادة لموطني رومانيا، وأن أكون مرة أخرى، لاعبًا في بطولة كبرى. وإذا لم تمثل منتخب بلادك، فإن مسيرتك لم تكتمل.”

ستانشيو، البالغ من العمر 31 عامًا، يُمثّل رومانيا بتميز حتى الآن في بطولة أمم أوروبا 2024 في ألمانيا. وسجل هدفًا رائعًا في مباراة افتتاح المجموعة الخامسة الأسبوع الماضي أمام أوكرانيا (كسب منتخب رومانيا المباراة 3-0)، ويُعتبر هدفه المبكر في التوقيت، منافساً على لقب أفضل هدف في البطولة.

 

ومع ذلك، لم تقتصر مساهمة ستانشيو على كسر صمت الشباك بالهدف الافتتاحي في تلك المباراة، إذ تمت تسميته لاعب المباراة بفضل جهوده العامة، ليكون واحداً من اثنين من نجوم دوري روشن السعودي الفائزين بالجائزة في الجولة الأولى من البطولة. أما الآخر فهو لاعب الوسط الفرنسي ونجم فريق الاتحاد نغولو كانتي.

ويتواجد ستانشيو، الذي سيخوض مباراته الدولية الـ73 في لقاء سلوفاكيا، بطولته الأوروبية الثانية بعد أن كان جزءاً من الفريق الذي شارك في فرنسا عام 2016. وفي ذلك الوقت، خرجت رومانيا من دور المجموعات.

وفي هذه النسخة من البطولة، يتصدر منتخب رومانيا، المجموعة قبل الاتجاه إلى الجولة الأخيرة من دور المجموعات، ومن الملفت أن المنتخبات الأربعة في مجموعة رومانيا تتساوى نقطيًا (3 نقاط لكل منتخب). وسيقود الفوز على سلوفاكيا في فرانكفورت إلى تأهل رومانيا لدور الـ 16.

ووضع ستانشيو حجر الأساس في الإعداد لبطولة يورو ناجحة عبر موسمه الأول الناجح في السعودية. إذ أعلن انضمامه لضمك في سبتمبر الماضي، قادمًا من فريق ووهان ثري تاونز الصيني. وشهد موسمه الأول مع ضمك عطاء كبيرًا أسهم في تحقيق قفزة هائلة لضمك اقترب بفضلها الفريق من المراكز الأربعة الأولى قبل أن يتقهقر مجددًا إلى المركز العاشر بفعل المنافسة القوية، كما يصف ذلك ستانشيو "الدور الثاني من الموسم يكون صعبًا في المعتاد؛ ولذلك السبب عانينا، ذلك خلاف أن الحظ لم يحالفنا في بعض المباريات، لكني بشكل عام، أعتبر أن الموسم كان رائعًا، وسارت فيه الأمور على ما يرام".

وأشار ستانشيو إلى البداية العصيبة لضمك في الموسم قبل التحاقه بالفريق: "عندما وصلت لأول مرة في منتصف سبتمبر، كان الفريق في المراكز المتأخرة. وكان في رصيده ثلاث نقاط من انتصار واحد في 5 مباريات، لذا أرى أننا تحسنا كثيرًا، وأصبحنا بالفعل ضمن أفضل الفرق في نهاية الدور الأول".

وأضاف لاعب خط المنتصف في فريق ضمك: "بالتأكيد، سنسعى الموسم المقبل لتحقيق المزيد، ولكن علينا الانتظار والترقب لأن الأمور تتغير بسرعة في الدوري. ويعتمد الكثير من ذلك على ما سيحدث هذا الصيف. ولكن بالطبع، بعد أن يكون لديك موسم كهذا، دائماً تريد المزيد وأن تكون في موقف أعلى في الموسم المقبل."

وقارن ستانشيو، مستواه الحالي مع مستواه في 2019 حين أمضى 6 أشهر في صفوف فريق الأهلي بجدة، وقال: "أشعر بتحسن كبير مقارنة بما كنت عليه قبل خمس سنوات عندما كنت في الأهلي. وأنا بالفعل أستمتع بوقتي في السعودية، وبصراحة، فوجئت بما وجدته عندما وصلت لأول مرة العام الماضي".

وزاد شارحًا: "المستوى يتطور، وقد تطور كثيرًا. كل شيء بدءًا من الظروف التي يوفرها كل نادٍ للتدريب وما إلى ذلك، وجودة اللاعبين، وكثافة المباريات قد ازداد بشكل ملحوظ".

ويرى ستانشيو أن الانتصار السعودي على الأرجنتين في كأس العالم 2022 كان ناتجًا عن تطور مستوى اللاعب السعودي وكرة القدم في البلاد، كما يشعر اللاعب الروماني بثقة في تقدم الدوري في جانبي التطوير والتحسين.

ولا يشعر ستانشيو بالغربة في مدينة خميس مشيط معقل فريقه ضمك، مع وجود مواطنه المدرب كوزمين كونترا. وقال ستانشيو: "لدينا علاقة جيدة. بالطبع، كنت أعرفه لأنه كان أسطورة رومانية لعبت لفرق إيه سي ميلان الإيطالي وأتلتيكو مدريد الإسباني، بالإضافة للمنتخب الروماني. وكنت أعرفه، إذ التقينا للمرة الأولى مع المنتخب الوطني، بوصفه مدرب المنتخب. وهناك لعبت تحت قيادته للمرة الأولى."

ويستدرك ستانشيو للقول بأن العلاقة الحقيقة مع كونترا ابتدأت في ضمك "لكن كما تعلم، ليس من السهل بناء علاقة عندما تكونا معًا لمدة أسبوع واحد فقط أو بضعة أيام أثناء التواجد مع المنتخب الوطني".

وأضاف: "ولكن منذ أن اتصل بي وقال إنه يريدني هنا، كنت سعيدًا جدًا، وأشكره لأنه أعطاني هذه الفرصة. كنت أرغب حقًا في تغيير الدوري الذي أنتسب له، وفي مغادرة الصين، لذلك السبب كان القرار سهلًا بالنسبة لي للانتقال إلى السعودية مع رغبة المدرب والنادي في التعاقد معي. وأنا سعيد جدًا بعلاقتي معه، إنها رائعة. وآمل أن نتمكن من الاستمرار هنا وأن نفعل المزيد من الأشياء الجيدة معًا."