نجوم ليفربول يلمعون في دوري روشن السعودي

تضاعفت جاذبية دوري روشن السعودي لنجوم كرة القدم العالميين، مع توفيره فرصة واعدة للعب في بيئة تنافسية ومثيرة، إلى جانب فرصة أخرى فريدة للتعرف على ثقافة عريقة ومتجددة، مع اكتساب خبرات جديدة ومشاركتها مع جماهيرهم حول العالم.

ومن المتوقع أن يستمر الدوري السعودي في جذب المزيد من النجوم العالميين في الأعوام المقبلة، مما سيساهم في رفع مستوى الدوري وزيادة شعبيته على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وشهدت نسخة 2023-2024 من الدوري السعودي للمحترفين، ارتباطًا وثيقًا بأحد أبرز أندية كرة القدم في العالم. امتد هذا الارتباط من نادي ليفربول في شمال غرب إنجلترا، إلى شتى أنحاء المملكة العربية السعودية، من ساحلها الشرقي حيث مدينة الدمام، مرورًا بالعاصمة الرياض، حتى الساحل الغربي في مدينة جدة وقطبيها البارزين الاتحاد والأهلي.

والتفتت الجماهير المعروفة بلقب (الكوبيتيز) إلى وجود كثيف لمحاربيها في أندية دوري روشن السعودي، نستعرضه عبر الأسطر التالية:

ستيفن جيرارد (الاتفاق)


أسطورة ليفربول الحقيقية، ستيفن جيرارد، الذي يعتبره الكثيرون أعظم من ارتدى القميص الأحمر للفريق المتوّج بخمسة ألقاب أوروبية. وواصل أسطورة ليفربول مسيرته الكروية مدربًا في العام 2017، حتى وصل به المطاف الصيف الماضي في نادي الاتفاق. وشهدت فترة جيرارد في الاتفاق تجدد اللقاء بينه وبين قائد ليفربول السابق جوردان هندرسون، الذي تبعه إلى الدمام. وبعد فترة قصيرة، انضم إليهما لاعب وسط آخر مرتبط بليفربول، وهو جورجينيو فينالدوم.

 

جورجينيو فينالدوم (الاتفاق)

غادر فينالدوم ملعب الأنفيلد في ليفربول إلى باريس سان جيرمان في العام 2021، ثم عاد النجم الهولندي مجددًا إلى الوجوه التي يألفها في سبتمبر الماضي مع التحاقه بفريق الاتفاق. ويملك فينالدوم، مسيرة مرصعة بالذهب، منها لقب الدوري الهولندي مع آيندهوفن، والدوري الفرنسي مع باريس سان جان جيرمان، والدوري الإنجليزي مع ليفربول، كما رفع أيضًا الكأس "ذات الأذنين" بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، خلاف كأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية.


وتقلد الهولندي الذي أمضى 5 أعوام في أنفيلد، شارة القيادة للاتفاق خلفًا لزميله هندرسون. وسجل فينالدوم 6 أهداف في 29 مباراة، كما صنع 5 أهداف أخرى، بما في ذلك تسجيله ثنائية في المباراة المثيرة التي انتهت بالفوز على الطائي 4-3.

ساديو ماني (النصر) 


ارتبط السنغالي ساديو ماني، في مخيلة جماهير ليفربول والدوري الإنجليزي، بكونه أحد أضلاع الثلاثي الهجومي الضارب في ليفربول إلى جانب البرازيلي فيرمينو والمصري محمد صلاح. وأنهى ماني هذه الثلاثية بعدما حقق كل شيء تقريبًا في غضون 6 سنوات مع النادي، بمغادرته في 2022 مع ذكرى التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا، خلاف رصيده الآخر في البطولات، بطلًا للدوري الإنجليزي الممتاز، وبطلًا لكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية. 
وانضم ماني إلى النصر في أغسطس بعد موسم ناجح مع بايرن ميونيخ في ألمانيا، وسرعان ما ساعد النجم السنغالي فريقه الجديد في الفوز بكأس الملك سلمان للأندية الأبطال. وساهم ماني في دوري روشن السعودي، بـ 21 هدفًا، نصيبه من التسجيل فيها 13 هدفًا في 32 مباراة. وأنهى النصر الموسم في المركز الثاني خلف الهلال.

فابينيو تافاريس (الاتحاد) 


اختار البرازيلي فابينيو الانضمام إلى الاتحاد في يوليو الماضي، ليصبح أحد أبرز اللاعبين الذين انتقلوا إلى السعودية، بين عناصر فريق ليفربول الذين حققوا كل الألقاب بين 2018-19 و2022-23، .ومع ذلك، لم تسر الأمور تمامًا كما هو مخطط لها في جدة، حيث منعته الإصابات والإيقافات من المشاركة في أكثر من 19 مباراة، ولا شك أن الاتحاد تأثر في غيابه وأدى ذلك إلى إنهاء الاتحاد موسمه في المركز الخامس. وسجل فابينيو هدفًا واحدًا فقط، في مباراة الجولة الأخيرة أمام النصر، خلاف تمريرة حاسمة أخرى في وقت يسبق تسجيله للهدف.

روبرتو فيرمينو (الأهلي)


البرازيلي فيرمينو أحد أبرز الإضافات في دوري روشن السعودي، الصيف الماضي، وساهم فيرمينو بشكل كبير في نجاحات ليفربول الأخيرة، إذ كان جزءًا أصيلًا في رحلة التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية. 

وبعد ثماني سنوات قضاها في أنفيلد، لا تزال جماهير ليفربول تحتفظ بذكريات جميلة مع فيرمينو الذي بدأ مسيرته مع الأهلي بقوة كبيرة، مع تسجيل ثلاثية تهديفية (هاتريك) في المباراة الافتتاحية للدوري أمام الحزم، ومنح فريقه الانتصار على الحزم 3-1. وساهم فيرمينو في نهاية الموسم بـ 15 هدفًا (سجل 9 أهداف وصنع 6).