مواطن تفوق الأهلي.. ومصادر خطورة الهلال

تتجه الأنظار مساء الجمعة الـ 19 من أبريل 2024، صوب ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، حيث يستضيف الأهلي صاحب المركز الثالث برصيد 52 نقطة، الهلال المتصدر بـ 77 نقطة في أقوى تحديات الجولة الـ 28 من دوري روشن السعودي. ويعد اللقاء بمثابة معركة تكتيكية، إذ يبرز كل فريق في عدد من الجوانب الفنية التي تشكل مصدر تفوقه على الآخر.

ويُظهر الأهلي، نجاحاً لافتاً في بعض الجوانب الدفاعية والهجومية، إذ يتفوق في مجال المراوغات برصيد 281 مراوغة ناجحة مقابل 276 للهلال. كما يُظهر قوة في المواجهات الثنائية بـ 1347 التحامًا ناجحًا مقابل 1299 للهلال، وفي تشتيت الكرات بـ 384 محاولة ناجحة مقابل 283 للهلال، مما يعكس قدرته الدفاعية العالية. ويتفوق الأهلي أيضاً في اعتراضات التسديد وافتكاك الكرة مع براعة في استرداد الكرة بفعالية.

في المقابل، تتعدد مصادر الخطورة الهلالية، إلى الدرجة التي جعلت منه رقمًا قويًا الموسم الجاري، مع تميزه بنسبة استحواذ بلغت 63.85٪، مقابل 54.98٪ للأهلي، مما يعكس قدرته على التحكم في رتم اللعب. ويتخطى الهلال نظيره الأهلي أيضًا في دقة التمريرات وأعدادها بأكثر من 13 ألف تمريرة ناجحة، ما يدل على فعالية خط الوسط. بالإضافة إلى ذلك، يتفوق الهلال في العرضيات الناجحة ويُظهر تفوقًا هجوميًا ملحوظًا بتسجيله 83 هدفًا بمعدل يتجاوز 3 أهداف في المباراة، مقابل 53 هدفًا للأهلي.

ويعد الفارق الأبرز بين الفريقين في عدد النقاط المهدرة، إذ فقد الهلال 4 نقاط فقط نتيجة تعادلين خلال 27 جولة، في الوقت الذي أهدر فيه الأهلي 29 نقطة، بمعدل يزيد عن نقطة لكل مباراة، ليعكس ذلك عن شكل المواجهة المقبلة بينهما، لتبدو بمثابة تجربة مثيرة تجمع بين قوة الأهلي الدفاعية والهجومية والكفاءة التكتيكية للهلال، وستكون فرصة لكل فريق لاستثمار نقاط قوته في سبيل الانتصار في تلك المواجهة الهامة للجانبين.