الأخدود يواجه تحديًا صعبًا أمام النصر

يحل النصر ضيفًا ثقيلًا على الأخدود، عند الـ 9 مساء الخميس 9 مايو 2024، ضمن الجولة الـ 31 من دوري روشن السعودي، التي ستنطلق بمواجهتين، متزامنتين في التوقيت، بينهما مواجهة الرياض والتعاون على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية، والمواجهة الأخرى تجمع الفيحاء والفتح على مدينة المجمعة الرياضية. وكلتا المواجهتين تنطلقان عند السادسة مساء الخميس.

وفي ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبد العزيز الرياضية في نجران، ستحدث المواجهة الثانية بين صاحب الأرض، الأخدود، الذي يقاتل في موسمه الأول بدوري روشن السعودي، للبقاء، مع ضيفه النصر؛ بعد نهاية المواجهة الأولى بين الفريقين في الرياض، لمصلحة النصر 3-0.

وتأتي مباراة الأخدود والنصر، مع تحسن في النتائج لدى الفريقين، لاسيما الأخدود الذي حصد في المباراتين الأخيرتين (4 نقاط) بعد الفوز على أبها والتعادل مع الحزم في الرس، وذلك مقدار نقطي يوازي ما جناه الفريق في 9 مباريات تسبق المواجهتين الأخيرتين. أما النصر، فلا يفصل بينه وبين معادلة رقمه القياسي في الانتصارات المتتالية خارج أرضه، سوى الانتصار على الأخدود، في المباراة الثامنة خارج ملعبه، بعد 7 انتصارات متتالية تحت ضيافة المنافسين.

وتبدو فوارق التسجيل كبيرة بين الأخدود، صاحب أقل عدد في الأهداف المسجلة الموسم الجاري (27 هدفًا) والنصر (90 هدفًا). ويتصدر مهاجم النصر كريستيانو رونالدو (32 هدفًا) قائمة الهدافين التي يغيب عن المراكز الـ 40 الأولى منها أي لاعب من الأخدود. ويتصدر المدافع الروماني أندريه بوركا هدافي الأخدود برصيد 6 أهداف، متفوقًا على المهاجم الكاميروني لياندر تاوامبا، ولاعب الجناح النيجيري سافيور غودوين (لكل منهما 4 أهداف).

وقد تزيد متاعب الأخدود مع الغياب المتوقع للاعب بوركا الذي لم يشارك في مباراة الحزم ومن المرجح غيابه عن مباراة النصر بفعل الإصابة.

ولا تشير ندرة الأهداف في الأخدود، متذيل الفرق في التسجيل، إلى الفرص المتاحة للفريق وجودتها، إذ يتفوق الأخدود على 5 فرق في عدد الفرص الخطرة، مع صناعة 38 فرصة عالية الخطورة، كما يحتل الإسباني أليكس كولادو لاعب الأخدود المركز الـ 12 في قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للفرص بين جميع لاعبي الدوري، بـ 49 فرصة، لم تستثمر منها سوى 3 فرص انتهت في المرمى، وهو الأكثر صناعة للأهداف في الأخدود بالتساوي مع تاوامبا.

على الجانب الدفاعي لا تبدو الفوارق كبيرة على الإطلاق بين الأخدود والنصر، رغم التفوق الدائم للنصر الذي خرج بـ 9 شباك نظيفة مقابل 7 للأخدود. واستقبل 35 هدفًا مقابل 47 هدفًا ولجت شباك الأخدود.

ويتفوق البرازيلي باولو فيتور حارس الأخدود الأساسي في عدد مرات الخروج بشباك نظيفة (6 مباريات) على الكولومبي دافيد أوسبينا الحارس الأساسي للنصر (5 مباريات) مع فوارق في عدد المباريات التي شارك بها الحارسين (لعب فيتور 19 مباراة أكثر من أوسبينا).

وذاد عن شباك النصر 4 حراس، هم: نواف العقيدي (16 مباراة) وأوسبينا (8 مباريات) ووليد عبد الله (4 مباريات) وراغد النجار (3 مباريات)، أما الأخدود فاستقر إلى فيتور الذي ذاد عن الشباك في 27 مباراة مع الاستعانة بزميل خانته عبد العزيز العويرضي في 3 مباريات.

وتحمل مباراة الأخدود والنصر، أهمية خاصة في حسم لقب الدوري للموسم 2023-2024، إذ سيؤدي أي تعثر يحول بين النصر (74 نقطة) ونقاط المباراة الثلاث إلى الإعلان المبكر عن حسم الهلال (86 نقطة) للقب، دون النظر إلى نتيجة مباراة الهلال وضيفه الحزم مساء السبت، التي يحتاج منها الهلال إلى نقطة واحدة لحسم اللقب. في الجانب الآخر، لن يجد الأخدود (28 نقطة) مفرًا من رفع شعار الانتصار أمام منافس قوي، بسبب موقف الأخدود المهدد بالخطر في المركز الـ 15، وبفارق الأهداف فقط عن المركز الذي يليه. وفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز قبل الأخير.