الأهلي وضمك.. مباراة الأهداف الغزيرة

يواجه الأهلي ضيفه ضمك، التاسعة مساء الخميس 2 مايو 2024، في الوقت نفسه الذي يحل خلاله الرياض ضيفًا على الفتح، ضمن الجولة الـ 30 من دوري روشن السعودي التي ستفتتح بمواجهة الحزم والأخدود عند الـ 6 مساء الخميس ذاته.

وتـَعرِف مواجهات الأهلي وضمك، غزارة تهديفية، مع تسجيل 28 هدفًا في 7 مواجهات سابقة بين الفريقين، بمعدّل بلغ 4 أهداف للمباراة الواحدة. ونجح ضمك في تسجيل سلسلة طويلة من عدم الخسارة أمام الأهلي في المواجهات الـ 6 الأخيرة، آخرها التعادل في الدور الأول 2-2. ويعد ذلك الرقم ثاني أطول عدد من المباريات بلا خسارة أمام المنافسين، بعد حفاظ ضمك على سجله بلا خسائر أمام الفيحاء في 7 مباريات.

وافتتح الأهلي مواجهاته أمام ضمك في الدوري خلال ديسمبر 2019، بانتصار كبير بنتيجة 5-1. وتعادل بعدها في 3 مباريات وخسر في مثلهم.

ويعتمد الأهلي هجوميًا على هداف الفريق فراس البريكان صاحب الأهداف الـ 10، إلى جانب الجزائري رياض محرز الأكثر صناعة للفرص في الدوري، الموسم الجاري (ليس في ناديه فحسب) بـ 20 فرصة خطرة من أصل 86 فرصة في العموم، ويُعد محرز أيضًا الأكثر في المساهمات التهديفية في فريقه بـ 20 مساهمة منها 11 تمريرة حاسمة، وهو الأكثر بين زملائه في العرضات الناجحة (58 كرة عرضية تتضمن الركنيات) والأكثر تسديدًا في اتجاه المرمى (31 تسديدة). ويبرز في الصفوف أيضًا، الإيفواري فرانك كيسيه، متصدر التمريرات الناجحة في فريقه بـ 1358، والمراوغ الفرنسي الماهر آلان سان ماكسيمان (76 مراوغة)، إضافة للقائد البرازيلي روبرتو فيرمينو.

في المقابل، يمثل الكاميروني جورج كيفن نكودو، أهمية كبرى في فريقه مع تصدره لقائمة هدافي ضمك بـ 15 هدفًا و19 مساهمة تهديفية، وهو الأكثر في عدد التسديدات الدقيقة باتجاه المرمى بـ 26 تسديدة. فيما قدّم الروماني ستانشيو نيكولاي 7 تمريرات حاسمة، ويعد أيضًا الأكثر صناعة للفرص بـ 55 فرصة؛ منها 16 فرصة محققة.

وفي المواجهة الأخرى بين الفتح والرياض، سيكون الانتصار مهمًا للجانبين؛ بهدف تسجيل أول فوز تاريخي في المواجهات المباشرة بين الفريقين، بعد التعادل 1-1 في لقاء الدور الأول.

ويتصدر المغربي مراد باتنا، زملاءه في المساهمات التهديفية بعد إسهامه في 16 مساهمة تهديفية، نصفها من تسجيل الأهداف (8 أهداف) ويتفوق عليه في التسجيل الإسباني كريستيان تيو (10 أهداف)، رغم تسديد كل منهما 31 تسديدة متقنة باتجاه المرمى. وتتعدد الحلول الهجومية في الفتح مع صناعة الأرميني لوكاس زيلارايان للعدد الأكبر من الفرص (68 فرصة)، أما أخطر الفرص فوقف خلفها باتنا (10 فرص). ويمرر اللاعب مختار علي، أكبر عدد من التمريرات الناجحة قدرها 1224 تمريرة.

في الجانب الآخر، انتشى الرياض بانتصاره الأخير على الأهلي 2-1 ضمن جهده للبقاء في دوري روشن السعودي، منهيًا بذلك سلسلة 6 مباريات بلا انتصار، كما يطمح لتحقيق انتصارين متتاليين للمرة الأولى. ويعتمد الرياض على تحركات عبد الهادي الحراجين صاحب هدف الفوز في مباراة الأهلي، إضافة إلى القدرات التهديفية لصالح العباس الذي سجل وصنع العدد الأكبر (8 أهداف و3 تمريرات حاسمة) بينما صنع الزيمبابوي نوليدج موسونا 24 فرصة منها 6 فرص خطرة (أندري غراي صنع العدد نفسه من الفرص الخطرة) أما ضابط التمريرات في الرياض فهو المالي بيراما توري (1057 تمريرة).