الحزم والأخدود.. مواجهة الظروف المتشابهة

تنطلق الجولة الـ 30 من دوري روشن السعودي، بواحدة من أهم مبارياتها، عند الـ 6 مساء الخميس 2 مايو 2024، على ملعب نادي الحزم في الرس، بين صاحب الأرض أمام ضيفه الأخدود. ويطمح الفريقان للانتصار ضمن مساعيهما للهرب من الهبوط، ويتذيل الحزم ترتيب الفرق على لائحة الدوري برصيد 19 نقطة، ويتفوق عليه الأخدود بثماني نقاط فقط.

وتتشابه الظروف بين فريقي الحزم والأخدود، بشكل كبير، ابتداء من تغيير جهازيهما الفنيين قبل جولتين، مع بدء مرحلة فنية جديدة للفريقين يقودها المدربين، السعودي صالح المحمدي للحزم، والجزائري نور الدين زكري لضمك، ويمتد التشابه مع تحقيق الفريقين للانتصار الغائب في الجولة الماضية بعد 12 جولة للحزم بلا انتصار و8 جولات للأخدود، وصولًا إلى تشابههما في تغير طريقة اللعب، وما نتج عنه من إسهام حارسي الفريقين، التونسي أيمن دحمان والبرازيلي باولو فيتور، في تسجيل اسميهما أول حارسين يساهمان تهديفيًا الموسم الجاري، بعد صناعة كل منهما هدفًا خلال الجولة الماضية في مواجهة فريقيهما أمام الوحدة وأبها.

وتتطابق أرقام الفريقين في المساهمات التهديفية والتمريرات الناجحة، مع إسهام لاعبو الحزم والأخدود في 90 هدفًا خلال الجولات الـ 29 الماضية بالتساوي بينهما (45 اسهامات لاعبي كل فريق) إضافة إلى تسجيل لاعبي الفريقين معدلًا واحدًا في التمريرات الناجحة بمتوسط 263 تمريرة لكل لاعب.

وتتقارب أرقام الفريقين أيضًا في جوانب أخرى، مثل صناعة الفرص، إذ صنع الحزم 243 فرصة منها 36 فرصة عالية الخطورة، مقابل 245 فرصة للأخدود منها 37 فرصة عالية الخطورة. ولا يتباعد الفريقان في معدل التسديد باتجاه المرمى، ويتفوق الحزم بفارق ضئيل 112 تسديدة مقابل 108.

وعلى الرغم من محافظة الحارسين (دحمان وفيتور) على شباكهما نظيفة في 5 مواجهات لكل منهما، ولكل منهما 78 تصدي؛ إلا أن الفارق الدفاعي واضح وجلي بين الحزم والأخدود مع استقبال الأخدود 47 هدفًا فقط مقابل 68 هدفًا ولجت مرمى الحزم.

ويعتمد مدرب الحزم المحمدي، على الثلاثي توزي وفايز سليماني ومحمد الثاني إضافة إلى محمد باداموسي، ويعوّل بالأخص على البرتغالي توزي الذي يملك أعلى عدد من المساهمات التهديفية في الفريقين بلغت 14 مساهمة، منها 8 أهداف و6 تمريرات حاسمة. في المقابل، يستعين الجزائري نور الدين زكري، على أندريه بوركا هداف الفريق بـ6 أهداف والأكثر أيضًا في المساهمات التهديفية بـ 7 مساهمات (بالتساوي في المساهمات مع الكاميروني لياندر تاوامبا). وصنع النيجيري سافيور غودوين أكبر عدد من الفرص الخطرة (6 فرص)، ويتفوق الإسباني أليكس كولادو في صناعة كل الفرص بـ 43 فرصة في المجمل.

وشهدت المواجهة المباشرة السابقة بين الفريقين، التي كسبها الأخدود 2-1، تسجيل هدفين في الوقت بدل الضائع، حينما عزز تاوامبا تفوق الأخدود بالهدف الثاني، ثم قلص الحزم الفارق عبر توزي.