تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
  • partner-logo
  • partner-logo
  • partner-logo
  • partner-logo
  • partner-logo
SPL
  • partner-logo
  • partner-logo
  • partner-logo
  • partner-logo

دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين 2019-2020 .. طابع خاص لموسم لا ينسى



المركز الإعلامي – رابطة الدوري السعودي للمحترفين

لم يكن أكثر مشجعي الكرة السعودية خيالاً يتوقع أن يحمل الموسم الكروي 2019-2020 هذا الكم من الأحداث والتقلبات، التي جعلت منه موسماً فريداً سيبقى عالقاً في الأذهان لأسباب مختلفة.
فالموسم الذي بدأ بطموحاتٍ عالية ودعمٍ غير مسبوق من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده – حفظهما الله –، شهد منافسةً قوية على أرض الملعب بين النصر بطل النسخة السابقة ووصيفه الهلال بطل آسيا الذي يسعى لاستعادة اللقب.
ولكن وفي خضم تلك المنافسة اضطرت المسابقة إلى التوقف في منتصف شهر مارس ولمدة أربعة أشهر بسبب جائحة كورونا المستجد الذي أجبر المسابقات والأحداث الرياضية حول العالم على التوقف.

وبينما يعود الدوري السعودي للمحترفين إلى الواجهة مع استئناف مبارياته الأسبوع المقبل، سنرصد أبرز أحداث الموسم حتى الآن لنضع الجمهور في قلب الحدث، ولنستذكر أهم النقاط والمراحل التي مر عليها هذا الموسم من جديد.

1. استراتيجية دعم الأندية وحوافز استثنائية.
شهد شهر يوليو إعلان وزير الرياضة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في حفل حظي بحضور بهيج ومتابعة كبيرة، عن استراتيجية دعم الأندية التي بموجبها خصصت الدولة مبلغ 1.6 مليار ريال سعودي في إطار جهود تحفيز الأندية على تحقيق الاكتفاء الذاتي والمساهمة في نشر الرياضات المختلفة، إضافة إلى خلق نظام حوكمة مالية وإدارية لتكون الأندية قادرةً على جذب المستثمرين وبالتالي زيادة مداخيلها المالية وتعزيز الاستثمار في القطاع الرياضي.

2. صراع ثنائي متواصل على القمة.
نجح نادي النصر في حسم لقب الدوري السعودي للمحترفين الموسم السابق بفارق نقطة واحدة عن غريمه التقليدي الهلال، بعد منافسة شرسة طوال الموسم تبادل فيها الفريقان قمة الترتيب قبل أن يتمكن النصر من الفوز بالسباق والعودة إلى التتويج باللقب بعد غياب أربع سنوات.

ولذا كان الدافع كبيراً لبطل آسيا للعودة إلى القمة، وهو ما حدث بالفعل إذ يتصدر الهلال جدول الترتيب حالياً بفارق ست نقاط عن حامل اللقب.
وبينما قد يبدو الفارق أنه غير قليل، إلا أن اللقب لا يزال في الملعب حيث تتبقى ثمان جولاتٍ كاملة على النهاية، إضافة إلى ذلك، يستأنف الدوري بلقاء الديربي الذي يجمع الغريمين، وهو ما يعطي قيمةً أكبر للمباراة إذ ستكون نتيجتها ذات تأثيرٍ مباشر على حسم اللقب.

3. صفقات عالمية واهتمام إقليمي ودولي
أصبح الدوري السعودي للمحترفين أحد البطولات الجاذبة لنجوم الكرة العالمية بفضل التنافسية الشديدة والشغف الجماهيري الذين تتمتع بهما المسابقة، وفي الأعوام القليلة الماضية ساهم انتداب أسماء كبيرة مثل الفرنسي بافيتيمبي جوميز، الإيطالي سيباستيان جيوفينكو، المغربي نور الدين امرابط، والنيجيري أحمد موسى في رفع أسهم البطولة وزيادة شعبيتها.
واستمر هذا التوجه في موسم 2019-2020 الذي شهد تعاقد الأندية السعودية مع لاعبين دوليين مثل الألماني ماركو مارين، الإيفواري ويلفريد بوني، والكاميروني أرنود دجوم.

وتجاوز عدد اللاعبين الأجانب الذين تواجدوا في انطلاقة النسخة الحالية 115 لاعباً، يمثلون أكثر من 40 جنسية، من بينهم لاعبون سبق لهم المشاركة في أكبر المحافل العالمية مثل كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية، إضافة إلى كأس الأمم الأفريقية وبطولة كوبا أمريكا.


4. الثلاثي الصاعد يشارك في دوري المحترفين للمرة الأولى على الإطلاق
صنعت أندية أبها وضمك والعدالة تاريخاً لها بصعودها من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2019-2020، حيث شارك كل منها في دوري المحترفين للمرة الأولى في تاريخه، لتضيف للبطولة طابعاً خاصاً.

5. دوري المليون مشجع
كسر موسم 2019-2020 الرقم القياسي في عدد الجماهير الحاضرة للمباريات في نصف الموسم الأول، وذلك ببلوغ المتفرجين أكثر من مليون مشجع ومشجعة حضروا أول 120 مباراة من البطولة في مدرجات 12 ملعباً استضافت مباريات الـ 16 نادياً المشاركين في الدوري. وبينما زاد عدد الجمهور في المدرجات جولةً بعد جولة، شاهد أيضاً الملايين ديربي الرياض وديربي جدة من خلال منصة GSA.Live التي أطلقتها وزارة الرياضة في بداية الموسم.

6. توقف الدوري وتفاعل جماهيري متواصل
قد تكون جائحة كورونا قد تسببت في توقف بطولة الدوري لأكثر من أربعة أشهر ولكن حماس الجماهير واهتمامهم وتفاعلهم مع البطولة لم يتوقف للحظة. فجمهور الفرق المتنافسة استمر في التعبير من خلال شبكات التواصل عن شغفه بفريقه ولاعبيه والتشوق لعودة المباريات، وكان لرابطة الدوري السعودي للمحترفين دوراً أساسياً في ذلك من خلال المنشورات على منصاتها في شبكات التواصل والتي شملت رسائل توعوية عن الصحة والسلامة، وأخرى تشويقية تضمنت عددا من المسابقات والأسئلة والإحصاءات عن الدوري، إلى جانب مقاطع مرئية لأهداف ولقطات مميزة، وتصريحات للاعبين عن كيفية تدربهم في المنزل واشتياقهم للمباريات والجمهور.

7. العودة للتدريبات واستئناف الدوري
مع تواصل جهود المؤسسات العامة في عودة الحياة لطبيعتها، أعلنت وزارة الرياضة بالتعاون مع رابطة الدوري السعودي للمحترفين والاتحاد السعودي لكرة القدم عن عودة التدريبات الجماعية في 21 يونيو مع استئناف مباريات الدوري في 4 أغسطس على أن تختتم البطولة في 9 سبتمبر. كما أعلنت الرابطة عن موعد انطلاق الموسم الجديد 2020-2021 ليكون يوم 16 أكتوبر المقبل.

ويعود الموسم الحالي للحياة من جديد بمباريات الجولة 23 والتي تشهد ديربي العاصمة بين النصر والهلال.